الكنز الإسلامي

أسماء أبناء الانبياء والرسل

هنا الدليل الشامل لما تريد معرفته عن أسماء أبناء الانبياء والرسل و سوف نتطلع فيه عن الأسماء لذرية الأنبياء والرسل وفقاً لما توارد إلينا من المؤلفات الواردة في كتب السيرة وكتب قصص الأنبياء.

أسماء أبناء الانبياء والرسل

خاتم النبيين والمرسلين محمد
لقد أنجب سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلامه من زوجته الأولى السيدة خديجة القاسم وعبدالله ورقية وزينب وأم كلثوم وابنته فاطمة الزهراء.

بينما رزقه الله تعالى بولده إبراهيم من زوجته القبطية مارية، وكانت السيدة زينب هي أكبر ذرية النبي الكريم وكان ولادتها والرسول بعمر الثلاثين، وكانت أحب ذريته إلى قلبه السيدة فاطمة الزهراء، وهي من تزوجها ابن عمه سيّدنا عليّ بن أبي طالب، وأم الحسين والحسين.

روح الله عيسى بن مريم
لم يتزوج ولقد انتقل إلى الله تعالى وهو ازب لذا فلم يكن له ذرية.

نبي الله يحيى
قتله الفاسدين من اليهود ولم يكن متزوج وليس له ذرية.

نبي الله زكريا
رزقه الله تعالى بولده الصالح بعد عمر كبير الذي اصطفاه هو الآخر ليكون نبي ألا وهو سيدنا يحيى.

نبي الله سليمان
كان له العديد من الأبناء، ولم يرد إلينا قصص سوى عن ولديه رحيعم ورحبعام ملك مملكة سبأ بعدما موت والده.

نبي الله داود
كان من أبناءه سليمان عليه السلام وشمعا، وناتان وشويا رزقه الله تعالى بهم من زوجته نتشوع بينما من زوجته أضينوعم، فلقد رزقه الله تعالى بأمنون ومن أبيجابل رُزق بدانيال ومن مقلة أبشلوم، بينما رُزق من أبيطال شفطباة، ومن زوجته حجيت فلقد رُزق بأودنياة، ومن عجلة يثرعام وكان له من الأولاد أيضاً يافيع واليشاماع وأليفالط وإلياداع وتامارا وإلينلاط وبجار.

روابط ذات صلة ::
أسماء زوجات الانبياء والرسل وكم يبلغ عددهم ؟

كليم الله موسى
من زوجته صفورة أنجب ولدين هما اليعازر، وجرثوم وقيل العيزر وجيسون.

نبي الله الصابر أيّوب
كان لنبيّ الله أيوب ست بنات و14 ذكر، مات منهم عشرة أبناء 7 ذكور و3 بنات، وبعد موتهم رزقه الله تعالى مرةً أخرى بسبعة من ذكور وعشرة من البنات، وورد أنّه أنجب 26 ولداً وكان من أبناءه ذو الكفل ومن بناته كيزيا، وقرن هفوك ويميمة وقصيعة.

نبي الله شُعيب
لم يرد تفصيل عن أبناء سيدنا شُعيب ولكن ورد في كتاب الله تعالى قصة بنتيه مع سيدنا موسى اللتين وصفتا بحيائهنّ وهما ليا زوجة أيوب عليه السلام، وصفورة زوجة كليم الله موسى.

نبي الله يوسف
رزقه الله تعالى بثلاث من الأبناء من زليخا، وهم رحمة ومنسا وأفرائيم بنت وولدين.

نبي الله يعقوب
من ليا رُزق بروبين وهو أكبر أبناءه ولاوي ويهوذا، وزبولون وشمعون وبنت اسمها دينا وياساكر، ومن بيلها نفتالي ودان، ومن زوجته راحيل يوسف، وبنيامين، ومن زيلفا؛ عشير وجاد.

نبي الله إسماعيل
رزقه الله تعالى بأربعة أولاد وهم ينابوث، ويتباجوث، وأدبيل، وفيبيام، وماهالات، بينما رُزق من الزوجة الثانية له بميشا، وشداد ودوما وتيما ونفيش وكدما وجيثور.

نبي الله لوط
كانت له فتاتين هما ذعرتا وكانت الصغرى وريثا وهي الكبرى.

خليل الله إبراهيم
من هاجر رزقه الله تعالى بإسماعيل، ومن سارة رُزق بإسحاق ومن قطور رُزق بزمران، ومديان وسرج ونشق ويقشان، وقيل شوحا بينما رزقه الله من زوجته حجون بأميم، وكيسانا، ولوطان، وسورج، ونافس.

نبي الله صالح
لم يرد في القصص أنه كان اسم زوجته أو أسماء لبنوه.

نبي الله هود
كان له فالغ وقحطان وعابر.

نبي الله نوح
كان له حام، وسام ويافث.

نبي الله إدريس
رزقه الله بمتوشلخ، وكان جد النبي نوح عليه السلام.

أبو البشر نبي الله آدم
أنجب العديد من الأبناء وقيل عددهم مائة وعشرين، وقيل أربعون زوجاً توئماً ذكر، وأنثى ومن أبناءه قابيل وهابيل، وإقليما وكان أخرهم عبد المغيث، وأمة المغيث، ومن أسماء أبناءه ليوذا، وأياد وأثاثي, وحيان ويحود وسندل وضرابيس وشبوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى